السبت، 28 أبريل 2012

بيان تنديد


   بيان تنديد

نظرا للفعل الدنيء والخبيث الذي قامت به مجموعة"إيرا"المتطرفة والذي بدا فيه حقد عميق على علماء الأمة وازدراء شديد للدين ولثوابت المسلمين فإننا في:


منتدى الشباب للحوار ومكافحة التطرف
ندين بشدة ونشجب بقوة هذا العمل الذي يحمل من الخسة ما رشح به إناء أصحابه
هذه الجماعة ا لتي ظهرت على حقيقتها بعد أن صورت نفسها ـ لزمن طويل ـ على أنها حركة تدافع عن حقوق شريحة محترمة من المجتمع هي منها  براء...
إننا نطالب السلطات العليا في البلد أن تتخذ كل الإجراءات الضرورية باسم الدفاع عن مقدسات الأمة من أجل أن تنال هذه المجموعة وعلى رأسها المدعو برام ولد اعبيدي جزاء وفاقا بعد تقديمهم للعدالة وحكمها فيهم بما يناسب فعلتهم الشنيعة.
                                         عن المنتدى: الأمين العام
                                          بتاريخ 28/04/2012




hiwar12.blogspot.com  tel:22107853-46826449-    22280842-22045546-22656679-46729319     

الجمعة، 27 أبريل 2012

الحوار ....وحلحلة المشاكل



الحوار ....وحلحلة المشاكل


من الطبيعي أن تختلف الآراء وتتعارض وجهات النظر ولكن من الطبيعي كذلك  أن يكون الهدف المجمع عليه لدى الفرقاء السياسيين في أي بلد هو مصلحة الوطن .
إن ما نعيشه اليوم من شد و جذب في وطننا الحبيب ينبغي أن لا يكون سوى اختلاف صحي في سبيل تحقيق المصلحة العامة بعيدا عن الفوضى و الإنجرافات نحو عالم مجهول من الهرج و المرج يختلط فيه الغث بالسمين والحابل بالنابل ولا يكاد يتبين فيه البصير الحق من الباطل تضيع في مهب ريحه جهود بناء الوطن وتتحطم بين أمواجه سفينة النجاة.
إننا- في منتدى الشباب للحوار ومكافحة التطرف- لنربأ بكافة فرقائنا السياسيين عن تجاهل المصلحة العامة التي ينبغي أن تكون فوق كل اعتبار, معتبرين بما نشاهده اليوم من نتائج ضبابية أو حتى سلبية لما بات يعرف بالربيع العربي .
إن مما لاشك فيه أن الأمن والإستقرار هما الركيزتان الأساسيتان لبناء أية تنمية وأن الحوار الجاد هو السبيل الوحيد لحلحلة كافة المشاكل العالقة.
يقولون كل المواقيت تؤدي إلى مكة , فهل - يا ترى- سيسعى فرقاؤنا السياسيون إلى بناء هذا الوطن كهدف جوهري مهما تعددت مذاهبهم في ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                            
                                  محمد فال ولد الوالد

الخميس، 26 أبريل 2012

الثوابت الوطنية....مسؤولية الجميع



تشكلت الذات الموريتانية قبل  الإستعمار من مكونات عرقية و ثقافية و اجتماعية إنتظمت بنظام عقدي لتعطي معا الذات الموريتانية المعروفة عند الآخرين بالشنقيطية , هذه المكونات تعود في أبعادها إلى اختلاط عربي بربري زنجي إرتبط عبر التجارة و التواصل الأخوي بعقيدة الإسلام .
وقد حاول المستعمر جاهدا التغلغل داخل كيان المجتمع وهز ثوابت لحمته الذاتية فعزف على أوتار العرق والفوارق الإجتماعية محاولا إدخال ثقافته وعقائده السياسية و الدينية أحيانا لكنه فشل فشلا ذريعا بفضل حصانة بنيتنا الثقافية التي تستند على مؤسسات التعليم الأصلي العتيقة (المحاظر) التي كانت رافدا و سندا معرفيا و فكريا زاد من لحمة الشناقطة و شكل بلورة للثوابت الوطنية حتى قبل ميلاد الدولة الموريتانية الحديثة وتعاقبت الدساتير مجمعة رغم إختلاف الحكومات التي وضعتها على دسترة الثوابت الوطنية باعتبارنا شعبا عربيا مسلما إفريقيا.
وهكذا فإن الحفاظ على ثوابت هذا الوطن مطلب مجمع عليه ينبغي للفرقاء السياسيين أن يتمسكوا به بعيدا عن أفكار التخريب و التطرف.   


                                           سيد ولد مناني

صناعة الموت



 صناعة الموت 
كنت أرى لزمن طويل أن عنوان أحد برامج قناة العربية
" صناعة الموت" لا يمكن إسقاطه إلا على بعض الذين يئسوا من أن ينصفهم الزمن  أو الذين تحجرت أفكارهم و انبتوا عن الواقع المعيش لكن المفارقة التي نعيشها اليوم في موريتانيا باتت تتمثل في لجوء بعض الأطراف  إلى رفض الحوار واكتتاب البسطاء في معركة كان من المفروض أن تكون ساحاتها مكاتب الاقتراع وكأن إقناع  أولئك المتطرفين بفقه الواقع وإنتهاج الحوار ليست إلا وسيلة للتحايل عليهم بأساليب لا تقنع منتهجيها.  
إن المطالب غير الواقعية من أي طرف ليست إلا صناعة للموت!!!!!

الاثنين، 23 أبريل 2012

لا للاحتكاك الذي يسحق الشعب



لقد دخلت موريتانيا كغيرها من دول العالم الثالث نطاق الدول المطبقة للديمقراطية والمعتمدة لها كمنهج لتسيير الشؤون الاجتماعية والاقتصادية... ونتج عن ذلك ـ من ضمن ما نتج ـ الكثير من المتغيرات المختلفة في الكثير من جوانبها عن ما كان يعيشه الشعب بمختلف مكوناته وأطيافه... إلا أن النقطة الأبرز ـ تقريبا ـ ضمن هذه "الممارسة الديمقراطية" هي تجلي القطبية الحادة التي تصل إلى القطيعة في أغلب أحيانها بين الطرفين الركنين في أي مجتمع ديمقراطي يكرس أو يحاول تكريس التعددية مما يؤدي إلى انعكاسات كبيرة وخطيرة تتضخم كما السرطان وقد يكون ذلك لا قدر الله بنفس أخطار السرطان ونتائجه.
وفي هذا الظرف الدقيق والحساس الذي تمر به  موريتانيا.. ونظرا لما ذهبت إليه الأطراف السياسية مؤخرا من تجاذبات سياسية وإعلامية وواقعية في الشوارع لم تؤد إلا إلى التنافر أكثر والتباعد بشكل أكثر قوة وتعقيدا.. فإن  منتدى الشباب للحوار ومكافحة التطرف   يدعو كلا الطرفين إلى مراجعة المواقف على الأقل حتى يضمنا أن لا يوفرا الأجواء ويسمما الواقع بحيث يهيئا المناخ  ويلائماه مع الانجرافات السلبية ويخلقا لراكبي الأمواج ومنتظريها بفارغ الصبر الفرصة ليشعلوا الواقع لا قدر الله ويثيروا الفتنة ويلقوا النار على زيوت الطاقة البريئة لأبناء هذا الشعب من مسؤولين وسياسيين كبار إلى طلابنا وتلامذتنا مرورا بهيئات المجتمع المدني،والشباب  والنساء،والحالمين الطامحين من البرآء الذين قد يصور لهم أن طموحاتهم وأحلامهم في ركوب سفينة خرقاء، ألواحها من ورق لا تقوى لحظة تلاطم الموج وثورانه وجريانه باتجاهات متعاكسة بقوى عنيفة لا قدر الله.
إن المنتدى في هذا الصدد يهيب بالمعارضة والموالاة على حد السواء أن لا تقودهم الصراعات ورهان كل طرف منهم على أن يهزم الآخر بأي طريقة أن يذهبوا بعيدا بحيث ينسوا أو يغفلوا عن المصالح العليا لهذا البلد وهذا الوطن الذي هو ملك الجميع  ويهتم كل فرد من أفراده بمصالحه العليا والمتمثلة أساسا في الأمن والأمان والسلم والاستقرار مع الحق في الطموحات والطموحات الكبرى التي يرجو الجميع أن تتحقق ويصير بها كل فرد في هذا المجتمع في أحسن ظرف وأرغد عيش  وأطيب حياة .
ولذلك وفي هذا الإطار ندعو الأغلبية أو الموالاة إلى:
دعوة الطرف الآخر إلى حوار تشرح فيه استشكالات المعارضة وتحاول فيه التنازل ما أمكن والاقتراب لحد التلامس الإيجابي لا التنافر والاحتكاك الذي يطحن الوطن والأمة.. وأول المطالب أن يبادر السيد الرئيس بخطوات ملموسة تخفف من الوضع.  
كما ندعو المعارضة أيضا أن تبتعد عن ما من شأنه أن يسد الباب أمام الحوار لأن الحوار هو الأصل والمصالحة هي الأساس والوطن فوق كل اعتبار.. ولا ينبغي أن يُحكم على مصير الدولة والأمة حسب ما يرى أو ما يحلو لهذا الطرف أو ذاك.
وفي الأخير يستنكر المنتدى ويرفض أي تدخل أجنبي في الشأن الوطني أيا كان مستوى التدخل أو حجم الحدث مهما يكن..
وفي هذا السياق نندد بالتصريحات الفرنسية اليوم في الشأن السياسي الوطني، ونعتبر أنه لا حاجة لتدخل أصدقاء مور-ٍٍيتانيا في إشكال يمكن حله بين الإخوة
                 
                                                                                      إبراهيم محمد مزيد


بيان
إن منتدى الشباب للحوار و مكافحة التطرف وفاء لمبادئه يرى أن للأساتذة كل الحق في الإضراب المقرر من طرف النقابتين SIPES  و SNES يوم 02/05/2012 , ولكنه تفاديا للفوضى التي يمكن أن يسهم فيها هذا الإضراب والتي لا ترضي الأساتذة بالتأكيد نطالب الحكومة ببادرة حسن نية تجاه النقابات وعريضتهم المطلبية كما أننا نطالب النقابات بالمرونة والقبول بالحد الأدنى حتى يتسنى تعليق الإضراب في هذه الفترة الحرجة.
وفي ألأخير نحمل كل طرف مسؤولياته أمام الشعب.
                                         
                                                               عن المنتدى الأمين العام:
                                                                بتاريخ 23/04/2012

السبت، 21 أبريل 2012

تشكلة المكتب الجهوي بولاية داخلت انواذيبو:




إن الأمين العام للمنتدى - إعتمادا على مذكرة التعيين - بتاريخ 24/02/2011 - 
يعلن تشكلة المكتب التالي:



  •  الرئيس: ذ. عبد الله محمد ناصر الدين 
  • الأمين العام : ذ. ابراهيم ولد محمد مزيد
  • مسؤول الثقافة : ذ.محمد فال ولد الوالد ولد أغشممت
  • مسؤول المتابعة و التنسيق :ذ.عثمان با
  • مسؤول الإعلام والعلاقات الخارجية: ذ.سيد ولد مناني
  • مسؤول الخزينة: ذ.سيد ولد جدو ولد محمد لغظف
  • مسؤولة ترقية النساء : ذ.مكفولة بنت اباه.

البيان التأسيسي


بيان:
                      
حرصا منا على سلامة الوطن و سلمه الاجتماعي وانطلاقا من مبادئنا في منتدى الشباب للحوار ومكافحة التطرف فان مكتب داخلت انواذيبو يلفت انتباه الموريتانيين إلى ما يلي:                                                                 
ـ السيد محمد ولد عبدالعزيز هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بغض النظر عن كل سابق على هذه الصفة                                                   
ـ  منسقية المعارضة لها كل الحق في المطالبة بتطبيق اتفاق دكار أحرى انتقاد أداء الحكومة                                                            
ـ الشعب الموريتاني الحريص على حقن الدماء والذي لايزال يدفع أخطاء سياسيين طعنوا وحدته الوطنية في الصميم سنة 1989 لن ينجر إلى أن يكون ثوارا و لا بلطجية.                                                                               
وتأسيسا على ما سبق نطالب بما يلي:                                             
ـٍ انتهاج الحوار وسيلة لحل كل الإشكاليات                                              
 ـ تقديم تنازلات من الطرفين تؤكد حرصهما على الوطن والمواطنين                
ولنا أن نقترح أن تبدأ هذه التنازلات بتخلي المنسقية عن المطالبة برحيل الرئيس الذي اعترفوا بشرعيته في وقت ما حرصا على الوطن ,فالوطن اليوم بحاجة لكل أبنائه                       
وأن يتخلى الرئيس عن حقه في فترة رئاسية ثانية
                                    
                               عن المنتدى الأمين العام:    عبدا لله محمد ناصر الدين
                                                                         بتاريخ 18/04/2012